• عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  •    393 841 71- 71.848.610
  •   71.844.847

مرحبا بكم في موقع الجامعة الوطنية للمدن التونسية

في إطار إرساء الحوكمة المفتوحة ودعم الإدارة المحلية

 
تحميل النشرية تحميل تقرير النشاط

الدخول إلى المنتدى

تسجيل الدخول

الدخول إلى حسابك

الإسم المستعار *
كلمة السر *

إنشاء حساب جديد

Fields marked with an asterisk (*) are required.
الإسم *
الإسم المستعار *
كلمة السر *
التثبت من كلمة السر *
العنوان الإلكتروني *
التثبت من العنوان الإلكتروني *

ورشات العمل

نظمت الجامعة الوطنية للمدن التونسيةبالتعاون مع: ــ الوكالة الدولية للجمعية السويدية للسلطات المحلية والجهوية SKLI:

التكويـــــن

ـ تنظيم 3 دورات تكوينية بأنقرة لفائدة إطارات بلدية تونسية في مجال التصرف الإداري والمالي والبيئيﺁخرها دورةخلال شهر جوان

الدراســــات

تم بالتعاون مع: *الوكالة الدولية للجمعية السويدية للسلطات المحلية والجهوية (SKLI)إنجاز7 دراسات في مجالات التنمية

الدعم الفنــي

·       سعيا لإرساء ثقافة التعاون والتآزر بين البلديات، تم تكوين لجنة فنية على مستوى الجامعة لمساعدة بعض البلديات في

إرساء مبادئ الحوكمة المفتوحة

تبنى البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة تعريف الإدارة الرشيدة بأنها ممارسة السلطة الاقتصادية والسياسية والإدارية لإدارة شؤون الدولة على كافة المستويات من خلال آليات وعمليات ومؤسسات تمكن الأفراد والجماعات من تحقيق مصالحها. لذلك فإن أركان الإدارة الرشيدة تقوم على(المشاركة – حكم القانون – الشفافية والإفصاح- سرعة الاستجابة – بناء التوافق والإجماع – المساواة والاشتمال- الكفاءة والفعالية- المحاسبة- الرلإستؤية اراتيجية) .

 

ولكي تنجح عملية التنمية المستدامة يلزم إدراك أهمية الإدارة الرشيدة أو الحوكمة، إذ أن إيجاد الظروف السياسية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية المناسبة لتحرير القدرات البشرية شرطا للشروع في الطريق الصحيح نحو الرفاهية المنشودة من التنمية.
ويعني المفهوم وفقا للبنك الدولي نوع العلاقة بين الحكومة والمواطنين، وليس مجرد التركيز على فعالية المؤسسات المتعلقة بإدارة شؤون الدولة والمجتمع. ولذلك يركز المفهوم على قيم المساءلةAccountability، والشفافيةTransparencyوالقدرة على التنبؤPredictability، والمشاركة الواسعة من جميع قطاعات المجتمع. والحوكمة المحلية الرشيدة Good Local Governanceهي: استخدام السلطة السياسية وممارسة الرقابة على المجتمع المحلي، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
ويوضح الإعلان الذي صدر عن مؤتمر الإتحاد الدولي لإدارة المدن الذي عقد في صوفيا في ديسمبر عام 1996 عناصر الحوكمة المحلية الرشيدة Good Local Governanceعلى النحو التالي:
+نقل مسؤولية الأنشطة العامة الملائمة إلى المستويات المحلية المختلفة بموجب القانون.
+لامركزية مالية وموارد كافية للقيام بتلك الأنشطة على المستوى المحلي.
+مشاركة حقيقية للمواطن في صنع القرار المحلي.
+تهيئة الظروف التي من شأنها خصخصة الاقتصاد المحلي.
وتتسم الحوكمة المحلية الرشيدة بما يلي:
-
المشاركة Participation: بمعنى تهيئة السبل والآليات المناسبة للمواطنين المحليين كأفراد وجماعات، من أجل المساهمة في عمليات صنع القرارات، إما بطريقة مباشرة أو من خلال المجالس المحلية المنتخبة التي تعبر عن مصالحهم، أو عن طريق تسهيل التحديد المحلي للقضايا والمشكلات. وفي إطار التنافس على الوظائف العامة، يتمكن المواطنون من المشاركة في الانتخابات واختيار الممثلين في مختلف مستويات الحكم. ويمكن أن تعني المشاركة أيضا المزيد من الثقة وقبول القرارات السياسية من جانب المواطنين، الأمر الذي يعني زيادة الخبرات المحلية. 
ـ المساءلةAccountability: يخضع صانع القرار في الأجهزة المحلية لمساءلة المواطنين والأطراف الأخرى ذات العلاقة.
ـ الشرعيةLegitimacy: أي قبول المواطن المحلي لسلطة هؤلاء الذين يحوزون القوة داخل المجتمع ويمارسونها في إطار قواعد وعمليات وإجراءات مقبولة، وأن تستند إلى حكم القانون والعدالة، وذلك بتوفير فرص متساوية للجميع.
ـ الكفاءة والفعاليةEfficiency&Effectiveness: ويعبر ذلك عن البعد الفني لأسلوب النظام المحلي، ويعني قدرة الأجهزة المحلية على تحويل الموارد إلى برامج وخطط ومشاريع تلبي احتياجات المواطنين المحليين وتعبر عن أولوياتهم، مع تحقيق نتائج أفضل وتنظيم الاستفادة من الموارد المتاحة. 
ـ الشفافيةTransparency: إتاحة تدفق المعلومات وسهولة الحصول عليها لجميع الأطراف في المجتمع المحلي. ومن شأن ذلك توفير الفرصة للحكم على مدى فعالية الأجهزة المحلية. وكذلك تعزيز قدرة المواطن المحلي على المشاركة. كما أن مساءلة الأجهزة المحلية مرهون بقدر المعلومات المتاحة حول القوانين والإجراءات ونتائج الأعمال.
ـ الإستجابةResponsiveness: أن تسعى الأجهزة المحلية إلى خدمة جميع الأطراف المعنية، والاستجابة لمطالبها، خاصة الفقراء والمهمشين، وترتبط الاستجابة بدرجة المساءلة التي تستند بدورها على درجة الشفافية وتوافر الثقة بين الأجهزة المحلية والمواطن.

 

معطيات وأرقام 

 
في هذا الركن نقدم لكم مجموعة من الأرقام والمعطيات و مؤشرات التنمية في البلديات 

إحصائيات

 
للمزيد من معلومات بإمكانكم الاطلاع على الإحصائيات البلدية وخاصة مدى تقدم المشاريع

أخبار البلديات

 
أخبار البلديات ركن لجمع الأخبار المحلية وتعميم التجارب البلدية وإرساء مبادئ الإدارة المحلية